مدرسة أم القرى الإعدادية بنات بمحافظة الإسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة أم القرى الإعدادية بنات بمحافظة الإسكندرية

مصمم الموقع الاستاذة سوزان عبد الفتاح مصطفى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا تقرأ في ليلة الامتحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان مصطفى
Admin



عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

ماذا تقرأ في ليلة الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تقرأ في ليلة الامتحان   ماذا تقرأ في ليلة الامتحان Icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 7:05 pm

من موضوع " الإعلان العالمي لحقوق الإنسان "

(( والحقيقة التي ينبغي أن يعرفها كل الناس أن الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة قبل أن تعلنها فرنسا وقبل أن تعلنها الأمم المتحدة ولم يعلنها الإسلام لشعب بعينه ولا لأمة دون أمة ولكن أعلنها للناس جميعا ولم يحمل الإسلام أحدا بالقوة على اعتناقه و أعلن أن حرية العقيدة مكفولة في ظله وتحت رايته )) .


الحقيقة (ج)............. أعلن × ............. اعتناقه .............

يحمل ............. × .............. العقيدة (ج) .....................

مكفولة ............. ظل(ج) ................... راية (ج)............

1) ما الفرق بين إعلان الإسلام لحقوق الإنسان وإعلان أي دولة لها ؟

2) ما موقف الإسلام من حرية العقيدة ؟ وما الدليل؟

3) لم تكن غزوات الرسول الكريم وفتوحات الخلفاء لغرض الإسلام بالقوة فما هدفها ؟ وما الدليل على ذلك ؟

أعلنت الثورة الفرنسية وثيقة حقوق الإنسان فى .....................

لخصت الثورة الفرنسية شعارها فى ....................................

4) متى صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟وما الجهة التي أصدرته ؟ ولماذا ؟

( أما موقف الإسلام من التكافل الاجتماعي وحق الإنسان في أن يعيش في مستوى لائق فمهما تقدم الإنسان وتطور في مختلف العصور فلن يجد خيرا مما أعلن الإسلام في هذا الشأن )


التكافل .............. موقف ( ج)............. لائق ......................

العصور (م)............... الشأن ................ (ج)....................

1) ما موقف الإسلام من التكافل الاجتماعي ؟ وهل ترى ضرورة لهذا التكافل ؟ وضح لما تقول ؟

2) بماذا نادى الكاتب في آخر المقال ؟

3) ما مقياس التفاضل بين الناس في الإسلام ؟ وما الدليل ؟

بم تستدل على :

o حث الإسلام على العلم

o سبق الإسلام في الدعوة إلى التكافل الاجتماعي

o الناس جميعاً سواء في الإسلام

من موضوع " حقوق الطفل "

( وقد أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي انطلاقا من عقيدتها ومن حقيقة أن وطنها هو مهد الديانات وموطن الحضارات والثقافات ذات القيم السامية التي كرمت الإنسان )


مهد (ج) ................ كرمت × ............السامية × ................

موطن (ج) ................. عقيدة (ج).....................

ü لماذا أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي ؟

ج: انطلاقاً من عقيدتها ومن حقيقة أن وطنها هو مهد الديانات وموطن الحضارات والثقافات التى كرمت الإنسان .

ü ماذا قررت الدول العربية لضمان حقوق الطفل العربي ؟

1- إنشاء منظمة عربية للطفولة .

2- إنشاء صندوق عربي تكون موارده في خدمة الطفل العربي .

ü ما الهدف الأسمى من ميثاق الطفل العربي ؟

ج : تنشئة أجيال من الأطفال العرب تدرك رسالتها القومية وتخلص لأوطانها وتلتزم بمبادئ الحق والخير والسلام .

ü صدر الإعلان العالمي لحقوق الطفل في ............................

ü علل ..عدم استغلال الطفل في العمل قبل بلوغ سنا مناسبة؟

ج : لأن ذلك قد يضر بصحته أو يعرقل وسائل تعليمه أو يعوق نموه العقلي والبدني والخلقي .

من موضوع " القدس "

( القدس ما أجملها من كلمة تتغنى بها الشفاه وما أطهرها من معنى يثير في النفوس أسمى المشاعر وأعذب الذكريات إنها مدينة القدس موطن الرسالات وملتقى الأنبياء والمنهل المقدس الذي نهلت منه الإنسانية الحق والخير والسلام)


المنهل ............... (ج)................ نهلت ......................

الرسالات (م)................... المشاعر (م)........................

تقع القدس على بعد ......... كم من البحر ...........

بُنيت القدس منذ ................. سنة

ü ما الدليل على أن القدس عربية ؟

ج :1- أسسها العرب قبل أول عهد لليهود بأكثر من ألفى عام .

2- تقع وسط الوطن العربي .

3- أطلقت عليها أسماء عربية .

4- ارتبطت بالتاريخ العربي منذ نشأتها

ü ما الأسماء القديمة التي أطلقت على القدس ؟

1- يبوس : نسبة إلى اليبوسيين من بطون العرب الأوائل الذين

نشئوا فى صميم الجزيرة العربية سنة 3000 ق.م

2- أورسالم : أي مدينة السلام وهو اسمها الكنعاني .

3- أورشليم : وهو الاسم الذى يطلقه عليها اليهود والأجانب حتى الآن.

( ولقد تعاقبت القرون على القدس والغزاة من كل جنس يحاولون اغتصابها واجتثاث جذورها العربية فقد حاول بنو إسرائيل أن يطردوا القبائل الكنعانية العربية منها وذلك بعد خروجهم من مصر قبل ظهور المسيح - عليه السلام - ) .


تعاقبت .................. اجتثاث .................... × .....................

جذور (م)............... الغزاة (م)................ جنس (ج).............

ü وضح كيف حاول الغزاة المستعمرون اغتصاب القدس ؟

1- حاول اليهود أن يطردوا القبائل الكنعانية العربية منها بعد طردهم من مصر قبل ظهور المسيح عليه السلام .

2- عندما جاء المسيح إلى القدس 28م لينشر تعاليمه حاول اليهود إثارة المتاعب في وجهه .

3- عندما احتل الرومان القدس طردوا اليهود منها ومنعوهم من دخولها.

ü في عهد مَن مِن الخلفاء الراشدين تم للعرب تحرير القدس ؟

ج: في عهد الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - .

ü ماذا تعرف عن العهدة العمرية ؟

هي الوثيقة التاريخية التي أعطى بها عمر بن الخطاب الأمان لغير المسلمين في أموالهم وممارسة عقيدتهم

( وظلت القدس العربية آمنة يرفرف التسامح في أجوائها إلى أن دهمها الصليبيون المتسترون تحت قناع الدفاع عن المسيحية في عام 1099م ) .


آمنة .............. × ................. أجواءها (م).......................

دهمها ................ قناع (ج) ................

دهم الصليبيون القدس عام ........ م وكان هدفهم ......................

تم طرد الصليبيين من القدس على يد .....................................

وقع حريق المسجد الأقصى فى ..................................

ü ماذا تعرف عن وعد بلفور ؟ ولماذا كان باطلاً ؟

أعطى بلفور وزير خارجية بريطانيا وعداً لليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين فأخذوا يتدفقون على فلسطين من كل جانب

وكان باطلاً :- لأنه أعطى من لا يملك وعداً لمن لا يستحق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://umelqura.yoo7.com
سوزان مصطفى
Admin



عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

ماذا تقرأ في ليلة الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: تابع   ماذا تقرأ في ليلة الامتحان Icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 7:05 pm

وإذا كانت القدس إحدى المدن التليدة العريقة في العالم فإنها تتميز عنها جميعا بقدسيتها ومكانتها الغالية عند أصحاب الرسالات السماوية حيث يؤمونها جميعا سواء بسواء ليحج كل فريق إلى أماكن عبادته المقدسة التى تتجاور في هذه المدينة العريقة .


التليدة .................. (ج)................... × ........................

العريقة ................. يؤمونها ........................................

ü بم تتميز القدس عن المدن العريقة الأخرى في العالم ؟

1- تتميز بقدسيتها ومكانتها العالية عند أصحاب الرسالات السماوية.

2- تتجاور فيها أماكن العبادة لأصحاب الرسالات السماوية .

ü متى بنى المسجد الأقصى؟ ولماذا كانت له مكانة عالية عند المسلمين؟

بنى المسجد الأقصى بعد المسجد الحرام بـ 40 عاماً .

مكانته عند المسلمين

1- أول قبلة للمسلمين لمدة 17 شهراً .

2- ثالث المساجد التي تشد إليها الرحال بنية العبادة

قال الرسول r :-

" لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ".

3- إليه أُسرى الرسول r فى رحلة الإسراء والمعراج ومنه أُعرج إلى السماء قال تعالى : " سبحان الذى أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير "





من موضوع " بنت الشاطئ "

بنت الشاطئ فلاحة مصرية قوية الإرادة والعزم ... أفردت لها جريدة الأهرام مساحة كبيرة يقبل الناس على قراءتها بشغف ، ولقد تبوأت أعلى المكانات العلمية ... وقد ألفت العديد من الكتب التي لا يُقبل على الكتابة فيها إلا الراسخون في العلم ... "


العزم : ............. × ............ أفردت لها .......................

شغف : ............. × ........... تبوأت ............................

الراسخون ................ (م ) .............. الأوليات (م) ..........

ü متى وأين ولدت عائشة عبد الرحمن ؟

ولدت في مدينة .................. عام .................

ü ما المكانة العلمية للدكتورة عائشة

1- أول سيدة تحاضر في الأزهر الشريف

2- من الأوليات اللائي اشتغلن بالصحافة

3- تبوأت أعلي المناصب العلمية وعملت بمعظم الجامعات العربية

4- حاضرت وعلمت وناقشت الرسائل العلمية

5- ألفت الكتب والبحوث في أصعب الميادين العلمية

من أعظم مؤلفاتها ........................ و .........................

اشتغلت بنت الشاطئ بمنصب ......................... بدولة المغرب

ü ما الاسم المستعار الذي كانت عائشة تكتب به ؟ ولماذا اختارته؟

هو بنت الشاطئ نسبة إلي شاطئ دمياط لأن هذا الاسم منتمياً إلي حياتها الأولي وذكريات الطفولة .

ü متى ألفت أول كتاب لها ؟ وما عنوانه ؟

ألفت أول كتاب لها في السنة الثانية بكلية الآداب جامعة القاهرة وعنوانه " الريف المصري " .



ü ما الجائزة التي فازت بها ؟ وما موضوعها ؟

1- جائزة الملك فيصل وموضوعها : الآداب العربية والدراسات الإسلامية

2- جائزة الدولة الرسمية في مشروع " إصلاح الريف والنهوض بالفلاح " كما اختيرت عضوه بالمؤتمر الزراعي الأول 1936

" وعندما بلغت السابعة من عمرها ، ورأت زميلاتها من بنات دمياط يذهبن إلى المدرسة ، وأرادت أن تحذو حذوهن رفض والدها السماح لها بذلك ؛ فتقاليد الأسرة تأبى خروج الفتيات وذهابهن إلى المدرسة "


تحذو حذوهن ....................... تقاليد .............. (م) ...........

تأبى ............. × .................. عمر (ج) ......................

ü لماذا رفض والدها السماح لها بالذهاب إلى المدرسة ؟

لأن تقاليد الأسرة ترفض خروج الفتيات وذهابهن إلى المدرسة فدرست في البيت ولكنها كانت تتقدم للامتحانات فتتفوق علي قريناتها.

ü كيف واصلت عائشة دراستها الجامعية ؟

بمساعدة جدها لأمها الذي كان أحد شيوخ الأزهر ومعاونة أمها المكافحة تمكنت من مواصلة دراستها في الجامعة .

ü ما أهم العوامل التي أثرت في شخصية بنت الشاطئ ؟

1- طفولتها بكل ما تحمل من مرح وألم علي شواطئ دمياط

2- أمها المكافحة التي صمدت معها وأعانتها علي مواصلة التعليم

3- الريف الذي نشأت في أحضانه والفلاحون الذين أحبتهم وأحبوها

4- عقيدتها الدينية .

5- ثقافتها الواسعة .

6- الزوج الرائد الأستاذ أمين الخولي الذي فتح لها آفاقا واسعة من الفكر والثقافة وعمق الفهم والإدراك .





من موضوع " عمر بن الخطاب "

( كانyغزير العلم واسع المعرفة وهو الذي أشار على أبي بكرyبجمع القرآن ويقول عنه بن مسعود : لو وضع علم عمر فى كفة وعلم أهل الأرض في كفة لرجح علم عمر).


غزير ................ × ................. رجح ........... × ...........

كفة (ج) .............. و ................

(لو وضع علم عمر في كفة وعلم أهل الأرض في كفة لرجح علم عمر) من قائل العبارة السابقة ؟ وعلام تدل ؟

ü ما أثر تلك التربية فى شخصية عمر ؟

أثرت تلك التربية فى نفسه وانطبعت على سلوكه وتصرفاته فكان قوياً فى الله عادلاً تروياً من طراز رفيع .

ü أين تربّى عمر ؟ وماذا تعلم فى هذه المدرسة ؟

تربّى عمر في مدرسة النبوة وتعلم منها الصدق والإيمان والإخلاص وتحمل المسئولية واتخذ من النبي قدوة ومثلاً أعلى.

( كان عمر yقوي البنية يجيد الرياضة وكان يريد أن يجعل من التربية البدنية اتجاهاً عاماً بين أفراد المجتمع كافة ).


البنية .................. (ج) ............ يجيد ............

ü لماذا أراد عمر أن يجعل من التربية البدنية اتجاها عاما بين أفراد المجتمع ؟

.............................................................................





ü اذكر قول لعمر بن الخطاب يدل على اهتمامه بالرياضة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://umelqura.yoo7.com
سوزان مصطفى
Admin



عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

ماذا تقرأ في ليلة الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: تابع   ماذا تقرأ في ليلة الامتحان Icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 7:06 pm

.............................................................................

ü ما مظاهر اهتمام عمر بالرعية ؟

اهتم برعيته وكان يتفقد أحوالهم بنفسه ويعدل بينهم ويقوم بخدمتهم وتعليمهم .

ü كيف قام عمر بتنظيم أمور الدولة ؟ ولماذا ؟

1) نظم الولاية بشكل جديد

2) نظم بيت المال

3) نظم الأمور السياسية بشكل جديد

4) عين القضاة

لكي تزيد قوة الوحدة السياسية .

ü هات دليلا على رحمة عمر بن الخطاب بالناس؟

أرسل الى قواده أن أرسلوا إلىّ كل من حفظ القرآن الكريم ليعلموا أبناء المسلمين القرآن وممن أرسلهم إلى الكوفة ................ و ..................

ü ما مظاهر اهتمام عمر بن الخطاب بالأطفال ؟

1- اهتم برضاعة الأطفال وتوفير الحاجات الأساسية لكل مولود.

2- اهتم بضرورة الإحسان للأطفال ومعاملتهم معاملة حسنة .

3- ساوى بين أطفال الأمة فلا فرق بين ابن حاكم وابن محكوم .

4- اهتم بالأطفال اليتامى وكان يفرض لهم نصيباً من بيت المال.

5- حرص على توفير البيئة الاجتماعية السليمة لنمو الطفل.

6- اهتم بالأسرة وكان يشجع على الزواج.

ü (يا بؤسا لعمر كم قتل من أولاد المسلمين) .. ما المناسبة التى قال فيها عمر هذه العبارة ؟ وماذا قرر بعدها ؟

عندما حاولت إحدى الأمهات فطام رضيعها قبل تمام رضاعته لأن عمر لا يفرض من بيت المال إلا للفطيم .

قرر بعدها : أن يفرض من بيت المال لكل مولود في الإسلام .

فأمر منادياً ينادى ويقول "لا تعجلوا صبيانكم على الفطام فإنا نفرض لكل مولود فى الإسلام " وكتب بذلك إلى جميع البلاد.

ü بؤساً ................ × .................

ü ما مظاهر اهتمام عمر بن الخطاب بالشباب ؟

1- كان ينمي الخلق الإسلامي فى نفوس الشباب عن طريق الرياضة كالجلد والصبر والصدق والالتزام .

2- كان يبث الثقة فى نفوسهم ليقبلوا على تحمل المسئولية بجدارة.

3- كان يولي الإمارة للشباب ويفضلهم على الكبار والشيوخ إذا رأى منهم فطنة وذكاء أعلى من غيرهم .

ü كان عمر يشجع الشباب على إعلان رأيه.. دلل على ذلك؟

ج: قال: "لا يمنع أحدكم حداثة سنه أن يشير برأيه فإن العلم ليس على حداثة السن وقدمه ولكن الله يضعه حيث يشاء"



من موضوع " أحمد زويل "

في لمح البصر كان زويل يدلف عبر الشارع ، غير مكترث ببرودة الاستقبال ، واثقا من نفسه ، ينظر إلى المستقبل في تحد واضح ... كم كان يتمنى أن يرمقه أحدهم بنظرة ولو كانت قاسية ... "


لمح البصر ............. × .............. يدلُف ............ × .............

مكترث ................. × .............. يرمقه ...........................

المتحجرة .............. قاسية ................ × ........................

كانت برودة الاستقبال فى مطار ..........................................

ولد أحمد زويل سنة ................... بمدينة ..........................





ü كيف استقبلت مدينة " كاليفورنيا " د. أحمد زويل ؟ ولماذا ؟

استقبلته استقبالاً بارداً ، لأنها كانت تظن أن لديها عشرات الآلاف من العلماء الأكثر منه قيمة ونفعا ولم تكن تعرف قدره ولا مكانته .

ü كان أحمد زويل أمام أمرين لا ثالث لهما " ما الأمران اللذان تشير إليهما العبارة السابقة ؟

1- أن يلعن تلك البلاد المتحجرة القلب والتي لا تعرف قدره ويعود علي نفس الطائرة

2- أن يبقي ويستمر وينجح ولا ينكسر

وقد اختار الأمر الثاني ليثبت عبقريته وتفوقه العلمي للعالم كله .

( يعتبر الدكتور أحمد زويل من أعظم من أنجبتهم مصر في مجال العلوم ، وقد تميز منذ بواكير طفولته بحبه الشديد لإجراء التجارب العلمية 00 )


(أنجبتهم) ........... (بواكير) ( م ) ........... (أعظم) (ج) ..........

ü حملت طفولة زويل علامات نبوغ منذ بدايتها 0 وضح ذلك

1- حبه الشديد لإجراء التجارب العلمية بنفسه منذ الصغر .

2- كانت أسرته تعده ليكون طبيباً حتى أنهم ومنذ أن كان طفلا في الثامنة علقوا علي باب حجرة نومه لافته صغيرة كتبوا عليها الدكتور أحمد

ü ما الاختراع الهائل الذي رشح الدكتور زويل لجائزة نوبل أكثر من مرة ؟

توصل إلي اختراع كاميرا يمكنها تصوير ورصد حركة الجزيئات عند ميلادها وعند التحام بعضها ببعض مما فتح الباب علي مصراعيه أمام العديد من الاستخدامات الطبية والعلمية

ü ما الجوائز التي حصل عليها الدكتور أحمد زويل ؟

1) جائزة الكسندر فون همبولدن من ألمانيا الغربية

2) جائزة الملك فيصل فى الفيزياء

3) جائزة نوبل في الكيمياء

4) وسام " باك وتينى " من ولاية نيويورك
" هى سابقة في تاريخ الأكاديمية "



ü ما السابقة التى تتحدث عنها العبارة ؟ ولماذا اعتبرت سابقة في تاريخ الأكاديمية ؟

السابقة هي انتخاب الدكتور زويل بالإجماع عضوا في الأكاديمية الأمريكية للعلوم 1989

لأنه كان أصغر الأعضاء فكان عمره ( 43سنه ) والسن التي يسمح بها في هذا المنصب هو ( 55 سنه ) .

ü علام تدل هذه السابقة ؟

تدل علي العبقرية الفريدة للدكتور أحمد زويل .

ü وضح أهم العوامل التي ساعدت د/ زويل علي نجاحه العلمي .

1) الإرادة القوية

2) العمل المتواصل لمدة عشرين ساعة يومياً علي مدي 26عاماً

3) حبه الشديد للعلم وإجراء التجارب العلمية منذ طفولته .

4) تمسكه بالقيم الدينية

5) مواظبته علي الدراسة وجده واجتهاده

6) نشأته في أسرة تقدر العلم

من موضوع " من تطبيقات التكنولوجيا "

" توارت الصواريخ عن المسرح الحربي ... وعندما حل القرن العشرون ، ونشبت الحربان العالميتان الأولى والثانية عاد الاهتمام بالصواريخ ، وعمل العلماء على تطويرها ، فظهرت الصواريخ ذات المرحلتين والمراحل الثلاث ، والتي أتاحت الفرصة لإطلاق مركبات الفضاء إلى القمر وغيره من الكواكب "


توارت .................. × .................... حلّ .........................

نشبت ................... أتاحت ............... مركبات (م) ..............

1) ما أهم استخدامات الصواريخ فى الوقت الحاضر؟ متى ظهر أول أشكال الصواريخ؟ وأين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://umelqura.yoo7.com
سوزان مصطفى
Admin



عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

ماذا تقرأ في ليلة الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: تابع   ماذا تقرأ في ليلة الامتحان Icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 7:07 pm

1) مم كان يتألف الصاروخ البدائي؟ وعلى يد من تطور هذا الشكل؟

2) كم عاما اختفت الصواريخ عن المسرح الحربي؟ ولماذا؟

3) متى عاد الاهتمام بالصواريخ ؟

(وعندما انتشرت الصحافة وتبوأت مركز الريادة بين شتى وسائل الاتصال أدت الحاجة إلى الكلمة المطبوعة في أشكال متجددة وبكميات متزايدة إلى إحداث تطورات ضخمة في تكنولوجيا الطباعة).


انتشرت × .................... تبوأت ....................

الريادة ............ × ............. شتى .................. (م)..............

1) من أول من استخدم الطباعة ؟

2) من مخترع أول آلة للطباعة ؟

3) وضح كيف كانت الصحافة وراء تطور آلات الطباعة ؟

4) ما الاستخدام العلمي للألياف الضوئية ؟

5) كيف فكر المسئولون في حل أزمة المواصلات بعد ازدحام المدن الكبرى بالسكان ؟

6) ما أحدث مشروعات قطارات الأنفاق ؟

من موضوع " كيف يفكر العلماء "

( لقد أصبحت العقلية العلمية التي تسعى إلى التحرر من مخلفات الجهل والخرافة سمة تميز المجتمعات الراقية ففي هذه المجتمعات أصبح العلم نبراساً يترك أثراً على عقول الناس جميعاً ).


التحرر..…....... ×…........... مخلفات ............(م) ..............

عصور (م) .............. سمة (ج) ...................

الراقية ..........… ×…......... نبراسا .............أثر(ج)...........

ü ما السمة التي تميز المجتمعات الراقية ؟

اعتمادهم على التفكير العلمي وابتعادهم عن الجهل والخرافة .

ü ما المقصود بالتفكير العلمي ؟

هو ذلك النوع من التفكير الذي نستخدمه في حياتنا اليومية وأعمالنا وعلاقتنا مع الناس

ü ما أهم مبادئ التفكير العلمي ؟

1- استحالة تأكيد الشئ ونقيضه في وقت واحد

2- لكل حادث سبب ومن المستحيل أن يحدث شئ دون سبب

ü ما أثر التفكير العلمي في تقدم وتأخر الأمم؟

عندما أخذنا بالتفكير العلمي في العصر الذهبي للحضارة العربية والإسلامية سبقنا النهضة الأوربية الحديثة بقرون عديدة وعندما تخيلنا عنه تأخرنا وأصابنا الركود والضعف .

وليس العلم حشد معلومات علمية وإنما هو طريقة للنظر فى الأمور تعتمد أساسا على العقل و البرهان المقنع بالتجربة او الدليل وهو طريقة يجب أن نتدرب عليها منذ الصغر فكل منا له عقل وهذا العقل لابد أن يفكر )


حشد ................ البرهان (ج).................. الصغر × .............

ü ما المفهوم الصحيح للعلم ؟

ليس العلم حشد معلومة علمية إنما طريقة للنظر في الأمور تعتمد على العقل والبرهان .

ü لماذا ينجح التجار والزراع رغم عدم تعلمهم ؟

لأنهم يديرون شئونهم في الحقل والسوق على أسس علمية وتفكير منظم تربُّوا عليه منذ الصغر دون أن يدركوا حقيقته.

ü أصبح الطبيب الآن أقل اعتمادا على اليد والسماعة.. فما السبب فى ذلك ؟

لاعتماده على الأجهزة الدقيقة في تسجيل ضربات القلب أو التصوير بمناظير داخلية وكذلك الأشعة والتحاليل.

ü متى يبدأ التدريب على التفكير العلمي ؟ وما نتيجة ذلك ؟

يجب أن ندرب أنفسنا منذ طفولتنا على الأخذ بالأسباب العلمية

1- لننشأ على التفكير العلمي 2- لنكون العقل المنظم

3- لنتأكد أن لكل علم ندرسه دورا كبيرا في تنمية عقولنا.

والنتيجة : يتكون المجتمع الذي يواجه المستقبل وينجح في حل مشكلاته ليعيش سعيدا آمنا مطمئنا .

من مسرحية " الساعة الموعودة "

س1 : ( فليعلموا اليوم أن ابن القتيل لم يزل حيا ولم يبق هناك خوف عليه وقد بلغ مبلغ الرجال لست أنا الآن التي تخاف بل هم الذين يؤرق الخوف أجفانهم )


يؤرق .................. أجفان (م) .................. بلغ .................

1) من القاتل ؟ ومن المقتول ؟

2) أين وقعت أحداث هذه المسرحية ؟

3) لماذا اخفت عساكر أن لها ابنا ؟ وما الذى أشاعته فى القرية؟

4) كيف نقلت عساكر ابنها علوان إلى القاهرة ؟

5) إلى من عهدت عساكر بابنها فى القاهرة؟ وماذا طلبت منه؟

6) هل تعلم علوان الجزارة ؟

7) كيف عرفت عساكر أن ابنها علوان قادم ؟

أرسلت عساكر .................... ليحضر علوان من المحطة وكانت علامة وصول علوان هى ...........................

( قالت عساكر:علم ذلك عند علام الغيوب كل ما يعلم الناس هو أن بين العزايزة والطحاوية دماء وثأر وتوقفت لصغر سنك أنا فى انتظار هذه الساعة وها هى ذي قد جاءت فقم يا بنى وأطفئ ناري وأروي غليلي)


أطفئ × ............... غليلي .............. ثأر (ج) .................

1) (سبع عشرة سنة وأنا احتفظ لك بهذه الأشياء ) ما هذه الأشياء التي احتفظت بها عساكر كل هذه المدة ؟

2) ما أصل العداوة بين العزايزة و الطحاوية

3) عجل يا علوان بالساعة الموعودة .. ماذا قصدت عساكر بالساعة الموعودة ؟



مع أطيب أمنياتي القلبية لكم بدوام النجاح والتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://umelqura.yoo7.com
 
ماذا تقرأ في ليلة الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة أم القرى الإعدادية بنات بمحافظة الإسكندرية :: الفئة الأولى :: الصف الثالث :: اللغة العربية-
انتقل الى: