مدرسة أم القرى الإعدادية بنات بمحافظة الإسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة أم القرى الإعدادية بنات بمحافظة الإسكندرية

مصمم الموقع الاستاذة سوزان عبد الفتاح مصطفى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصف الاول الاعدادي: نحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان مصطفى
Admin



عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

الصف الاول الاعدادي: نحو Empty
مُساهمةموضوع: الصف الاول الاعدادي: نحو   الصف الاول الاعدادي: نحو Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 08, 2008 9:39 pm

الجولة الأولى
همزة القطع وألف الوصل
في الأفعال والأسماء والحروف

أولاً : سؤال هام :
س: ما معنى همزة القطع ، وألف الوصل ؟

ج: همزة القطع هي :
هي التي تظهر في النطق دائماً سواء أكانت في بداية النطق بالكلمة أو في وصل النطق بها مع ما قبلها ، وتلك الهمزة ترسم هكذا (ء)

  • تبسيط وتفسير :
همزة القطع سميت بهذا الاسم لأنها تقطع الصلة بين الحرف الذي قبلها والحرف الذي بعدها فلا يتصلان نطقاً أبداً مثال قوله تعالى : "قل أعوذ برب الفلق" نجد أن كلمة (قل) و كلمة (أعوذ) كلمتان فصلت بينهما همزة القطع فمنعت اتصال لام كلمة (قل) بعين كلمة (أعوذ) ، ولذلك سميت هذه الهمزة همزة قطع لأنها في حالت وصل الكلمة بما قبلها فإنها تقطع بين الكلمتين ولا تصل بين ما قبلها وما بعدها ، وكذلك فإن همزة القطع تظهر أصلاً في الكلام عندما تكون في بداية النطق فلو نطقنا كلمة (أعوذ) منفردة بدون ما قبلها فإننا ننطق بالهمزة ، وبذلك تكون همزة القطع ظاهرة في النطق وقفاً ووصلاً ...

ألف الوصل هي :
هي الألف التي تظهر في النطق في بدء الكلام ، ولا تظهر أبداً في وصله ، ولا ترسم أبداً وتكتب (ا) بدون همزة.

  • تبسيط وتفسير :
ألف الوصل سميت بهذا الاسم لأنها لا تنطق في حالة الوصل أي تكون ملغاة في النطق فتصل الحرف الأخير في الكلمة التي قبلها بالحرف الذي بعدها مباشرة ، وأبسط الطرق لمعرفتها هي أن نضع الواو قبل الكلمة التي تبدأ بالألف فإن نطقنا الألف بعد الواو كانت همزة قطع وإن لم ننطقها كانت ألف وصل قال تعالى "واتقوا الله جميعا أيه المؤمنون" نلاحظ أننا لم ننطق الألف الواقعة في بداية الفعل (اتقوا) عندما نطقنا معها (الواو) .. هيا جربوا معي (واتقوا) قرئت هكذا (وَتَّقُوا) أليس كذلك ؟ وهذا تفسيره أن الألف الفاصلة بين الواو وبين التاء ألف وصل لا تقطع بين الكلام كهمزة القطع هيا اقرءوا معي (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول) هيا .. ماذا نلاحظ ؟
قرئت الهمزة وقطعت بين الواو وبين الطاء فليس الصحيح أن نقول (وطيعوا الله) لأننا بذلك نكون قد حولنا همزة القطع إلى ألف وصل وهذا لا يصح ..
والسؤال الآن : متى تنطق ألف الوصل ؟
اقرأ معي قول الله عز وجل : "استقم كما أمرت" .. ماذا تلاحظ في نطق الفعل (استقم) بدون واو في أوله ؟
ممتاز بالفعل : قرئت الألف مكسورة وسمعنا صوت الألف أما إذا وضعنا الواو وقلنا (واستقم) فإننا نقرؤها هكذا (وَسْتَقِم)

وأنا في انتظار أي استفسار عن تعريف ألف الوصل أو همزة القطع للإجابة عنه بإذن الله وانتظروني قريباً جداً بعون الله لنضع سوياً ونوضح حالات ألف الوصل وهمزة القطع في الأسماء والأفعال والحروف ..

وإلى لقاء قريب إن شاء الله

تدريب بسيط لتنشيط مهارة الإعراب :

***أعرب ما تحته خط في الآيات الآتية ، ثم استخرج ما بها من كلمات تبدأ بهمزة قطع ، وما بها من كلمات تبدأ بألف وصل :

قال تعالى :

  • (اهدنا الصراط المستقيم)
  • (أؤلئك على هدى من ربهم)
  • (يخادعون الله والذين آمنوا)
  • (فما ربحت تجارتهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://umelqura.yoo7.com
سوزان مصطفى
Admin



عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

الصف الاول الاعدادي: نحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصف الاول الاعدادي: نحو   الصف الاول الاعدادي: نحو Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 08, 2008 9:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
(اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين)
أبنائي وبناتي وزملائي الأعزاء .. أحبكم كلكم في الله ...

  • مواضع همزة القطع في الأسماء :
الأسماء كلها إذا بدأت بهمزة تكون همزة قطع ، ماعدا بعض الأسماء التي تبدأ بألف وصل وهي (اسم – ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله)


مواضع همزة القطع في الأفعال : الفعل إذا كان مبدوءاً بهمزة فإنها تكون همزة قطع إذا كان الفعل :

  1. ماضياً ثلاثياً مثل (أخذ – أمر – أمن – أنس)
  2. مضارعاً مهما كان عدد حروفه لأن الألف التي ستقع في بداية المضارع تسمى (ألف المضارع) وهي من حروف المضارع الأربعة وهي ( أ ن ي ت ) والتي يجب أن توجد في بداية الفعل المضارع :
أُخْرِج – نَخرج – تَخرج – يَخرج

وألف المضارع دائماً همزتها همزة قطع مثال ( أخرج – أستخرج – أدير – أقيم ) إلخ
3. الفعل الأمر الذي ماضيه رباعي تكون همزته همزة قطع مثال :

أَنْتَجَ (ماضي رباعي) ... أَنْتِجْ (أمر من فعل ماضي رباعي)

  • وسيأتي بعد قليل شرح معنى كلمة (ثلاثي - رباعي – خماسي – سداسي) حتى يصل للأفهام بإذن الله
هذا بالنسبة لمواضع همزة القطع

في الأفعال دون تبسيط أو تفسير
وسأحاول جاهداً بإذن الله تفسيرها تفسيراً مبسطاً
بإذن الله تعالى


  • مواضع همزة القطع في الحروف :
خلاصة القول .. الحروف كلها إذا بدأت بهمزة تكون همزتها همزة قطع مثال : (إن – أن – أو – أم – إلا – ألا) وغير ذلك من الحروف ويستثنى من ذلك حرف التعريف (ال) الذي إذا دخل على الاسم جعله معرفاً بـ (ال) .. ونستنتج من ذلك أن أي اسم مبدوء بـ (ال) فإنه مبدوء بألف وصل الواقعة في بداية (ال) التعريفية .

مواضع ألف الوصل في الأسماء :

الأسماء التي تبدأ بألف وصل هي (اسم – ابن – ابنة – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله)

  • ملحوظة : (امرؤ) بمعنى رجل ، (ايم الله – ايمن الله) من أدوات القسم وستدرسونها بإذن الله في منهج الصف الثاني الثانوي .
  • كل الأسماء ما عدا تلك الأسماء همزتها همزة قطع ، باستثناء بعض الأسماء المهملة التي وردت في كلام العرب تبدأ بألف وصل لا أرى فائدة من عرضها على أبنائي وبناتي من الطلبة والطالبات ، ولكن يمكن الاطلاع عليها على سبيل المعرفة والثقافة من أي موقع من مواقع النحو العربي ، أو أي كتاب من أمهات كتب النحو العربي .

******ومن الأسماء التي تبدأ أيضاً بألف وصل مصادر الأفعال وتفصيلها كالآتي :

أولاً : تعريف المصدر في أبسط صوره هو الحدث بدون زمن أو كما درستم في المرحلة الابتدائية هو المفعول المطلق

  • مثال للتوضيح :
إذا قلنا (استخرج) علام يدل هذا الفعل ؟
يدل على :
حدث : الاستخراج
زمن : الماضي
فإذا أخذنا الحدث بدون الزمن يكون اسمه (الاستخراج)
إذا كلمة ( الاستخراج ) مصدر لأنها دلت على الحدث بدون زمن

وبطريقة أخرى
س: ما المفعول المطلق من الفعل (استخرج) ؟
المفعول المطلق من الفعل (استخرج) .. (استخراج).
فنقول :
استخرج العامل البترول استخراجاً
أليس كذلك يا أبنائي ؟


والمصدر يا أبنائي إذا بدأ بألف يكون ألف وصل بشرط أن:

  1. يكون مصدراً لفعل (خماسي) مثل : (انتقام – احمرار – انتشار)
  2. يكون مصدراً لفعل (سداسي) مثل : (استخراج – اطمئنان – استرداد)


  • مواضع ألف الوصل في الأفعال :

الماضي : إذا بدأ الماضي بألف تكون تلك الألف وصل في الحالات الآتية :

  1. إذا كان الماضي خماسياً مثال (انتقم – احمرَّ – انتشر)
  2. إذا كان الماضي سداسياً مثال (استخرج – استردَّ – اطمأنَّ – استعلى)
المضارع : لا يمكن أن يبدأ المضارع بألف وصل والسبب ما ذكرناه سابقاً عندما تحدثنا عن مواضع همزة القطع في الفعل المضارع (انظر أعلى الصفحة)


الأمر: الفعل الأمر إذا بدأ بألف يكون ألف وصل إذا كان :

  1. أمراً لفعل ثلاثي : (خرج – اُخرجْ)
  2. أمراً لفعل خماسي : (انتشر – اِنتشِرْ)
  3. أمراً لفعل سداسي : (اِستخرجَ – اِسْتَخْرِجْ)
مواضع ألف الوصل في الحروف :
كل الحروف همزتها همزة قطع ما عدا (ال) التعريفية كما ذكرنا من قبل.

  • تبسيط وتفسير:
ويبقى لنا الآن أن نوضح لأبنائنا بعض الأمور الهامة التي وردت في ذلك الدرس:
النقطة الأولى :
س : ما معنى فعل ثلاثي ؟
ج : الفعل الثلاثي هو الفعل الذي يتكون ماضيه من ثلاثة أحرف أصلية
س: وما معنى الحرف الأصلي ؟
ج : الحرف الأصلي هو الحرف الذي إذا حذفناه من الكلمة تغير معناها كلية مثال : (الخاء) في كلمة (خرج) لا يمكن حذفه أبداً..
أما الحرف الزائد فهو الحرف الذي يمكن حذفه فلا يفقد الفعل معناه الأصلي .. مثال :
الماضي (أَخْرَجَ) إذا حذفنا منه (الهمزة) التي في أوله لا يفقد الفعل معناه الأصلي ويتبقى لنا (خَرَجَ) إذا (الهمزة) حرف زائد.

س : هل الضمائر المتصلة بالفعل تعتبر من الحروف الأصلية أم الزائدة ؟
ج : سؤال رائع .. الضمائر لا تعتبر من الحروف الأصلية .. وكذلك هي ليست من الحروف الزائدة .. لأن الضمائر أصلاً ليست حروف الضمائر أسماء أيها النبهاء ..
إذا قلنا :
حضر الطلاب
أين الفاعل ؟
(الطلاب)
نوعه (اسم ظاهر ) أي ليس ضميراً
فإذا قلنا
(الطلاب حضروا)
أين الفاعل ؟
(واو الجماعة في الفعل حضر)

نوعه (اسم ولكنه مضمر وليس ظاهراً)

  • نستنتج من هذا أن الضمائر يا أبنائي ليست من حروف الزيادة ولا الأصلية فهي أسماء مستقلة بذاتها لها إعراب مستقل بذاته .. كل ما في الأمر أنا متصلة بالفعل وليست من جسم الفعل
س : هل حروف المضارع (أ ن ي ت) من الحروف الزائدة أم الأصلية ؟
ج: ليست هذه ولا تلك ولكنها أدوات ندخلها في أول الفعل المضارع لتعطي له زمن الاستمرار والحالية .. أي أنه يحدث الآن أو غداً .. هيا أدخلو معي تلك الأدوات على الفعل (عمل)
أَعمل في المصنع
نَعمل في المصنع
يَعمل في المصنع
تَعمل في المصنع
أرأيتم أنها ليست حروف زائدة ولا أصلية ولكنها أدوات لها وظيفة معينة ..
س: ولكن كيف نحكم على عدد الفعل (ثلاثي – رباعي – خماسي – سداسي
ج : نأتي بالماضي منه أولاً ولكي نأتي بالماضي بالطريقة الصحيحة يجب أن نأتي بالماضي ونضعه في نفس الجملة التي كان فيها المضارع أو الأمر حتى لا يعطينا ماضياً خاطئاً
فإذا سألنا
ما ماضي الفعل (يخرج) هكذا بدون جملة يمكن أن يكون (أَخْرَجَ) أو (خَرَجَ) فيجب أن نضع الماضي في نفس جملة المضارع
يُخْرِجُ الولد كراسته

أَخْرَجَ الولد كراسته
يَخْرُجُ الولد من بيته
خَرَجَ الولد من بيته
ايه ؟ ما رأيكم ؟ بذلك نكون قد عرفنا عدد الفعل فإذا كان الفعل الأمر
(اخرج من الفصل)
وسألتك ما نوع الألف في أوله ؟
ستحتار ؟
لا طبعاً فأنا حفظت القاعدة أن أمر الفعل الثلاثي تكون ألفه ألف وصل
وعرفت أيضاً أنا (اُخْرُجْ) أمر لفعل ثلاثي لأنني أتيت بالماضي ووضعته في نفس الجملة (خرج من الفصل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://umelqura.yoo7.com
 
الصف الاول الاعدادي: نحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة أم القرى الإعدادية بنات بمحافظة الإسكندرية :: الفئة الأولى :: الصف الثاني :: اللغة العربية-
انتقل الى: